العقيدة الاسلامية
هي أحد الأمور المهمّة جدًا التي يبحث عنها الأهل في الإسلام، حتى يتمكنوا من تعليم العقيدة الإسلاميّة لأطفالهم، ويدل مفهوم العقيدة لغة على معنى الشد والربط بإحكام، وهو لفظ مأخوذ من العقد، ويطلق هذا اللفظ على العقود التي تكون بين الناس مثل عقد النكاح، وعقد البيع واليمين وغير ذلك من العقود التي يلتزم فيها الأطراف بوثيقة تستوجب الوفاء بما جاء في العقد من شروط أو أركان، أمّا في الاصطلاح فيدل على ما ينعقد عليه قلب المرء وضميره بحيث يكون ديناً له ينبني عليه فعله وقصده وعمله.
تعد العقيدة هي عاصمة الدين، فإن علم الإيمان هو العلم الأشمل، والأطول والأكثر أهمية فقط عندما يكون لدى الناس معتقدات صادقة، ومعتقدات صحيحة يمكنهم الشعور في هذا العالم بالراحة والسعادة الحقيقية في حياتهم المستقبلية، ومن الأسهل ترسيخ المعتقدات الصحيحة في قلوب الأطفال بدلاً من تغيير انحرافات عقيدتهم عندما يكبرون ، نشاهد منذ زمن هجمة شرسة على عقيدة الأطفال من خلال بعض أفلام الكرتون ولقد شاهدت الشرك الأكبر مرات عديدة ولاحظت أن الأطفال يقعون به دون فهم.
تعد العقيدة هي عاصمة الدين، فإن علم الإيمان هو العلم الأشمل، والأطول والأكثر أهمية فقط عندما يكون لدى الناس معتقدات صادقة، ومعتقدات صحيحة يمكنهم الشعور في هذا العالم بالراحة والسعادة الحقيقية في حياتهم المستقبلية، ومن الأسهل ترسيخ المعتقدات الصحيحة في قلوب الأطفال بدلاً من تغيير انحرافات عقيدتهم عندما يكبرون ، نشاهد منذ زمن هجمة شرسة على عقيدة الأطفال من خلال بعض أفلام الكرتون ولقد شاهدت الشرك الأكبر مرات عديدة ولاحظت أن الأطفال يقعون به دون فهم.
ومما يتكرر من مظاهر الشرك الأكبر في أفلام الكرتون صرف عبادة (الدعاء) لغير الله ، وتحقيق الأمنيات (بالاستعانة) بالجن والسحرة ..الرسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم وقيمه
فأين موقع الأطفال من البرامج الدعوية القوية التي( تثقفهم عقديا ) وتعتني بهم أم أنها خاصة بالكبار فقط...ثم نتعب في توجيه هؤلاء الصغار إذا كبروا.
كما أن بعض برامج الأطفال في المحاضن التربوية أو على الفضائيات تعتني ب(السلوك، الأخلاق، الترفيه ،الثقافة العامة) وتغفل إشباع الجانب العقدي..لا أقصد الفقهي بالتأكيد.
ومن فقه الأولويات البدء بتعليم التوحيد قبل غيره، للصغار والكبار. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا نتعلم الإيمان قبل القرآن".
عن جندب البجلي قال : ”كنا ونحن فتيان حزاورة (هو الذي قارب البلوغ) مع رسول الله، تعلمنا الإيمان ولم نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا ”
تربية الأطفال على المبادئ الإسلامية الصحيحة تعد أحد الجوانب الضرورية في التربية ونشأة الأبناء، لكن الأمر قد يحتاج إلى اتباع مجموعة من الأفكار الإبداعية لتعليم الطفل تلك العقيدة الإسلامية، من خلال منهجية يحبها ويستطيع أن يستوعب من خلالها كافة قيم دينه بأسلوب صحيح.
حيث تعتمد تلك الأفكار في المجمل على تعزيز السلوكيات الإيجابية التي يجب أن يتبعها الطفل وترك تلك السلوكيات السلبية المذمومة التي لا تتناسب مع دينيه الإسلامي، فغرس تلك الأفكار والأخلاق في نفوس البراعم الصغيرة يعد أحد الركائز الأساسية من ضمن تعليم كافة الأشياء والموضوعات التعليمية.
ومن هنا يمكننا أن نسأل عن موقع بعض البرامج التربوية، فهذه البرامج تدعو الأطفال إلى “تثقيفهم أيديولوجياً” والعناية بهم، وترسيخ معتقدات الأطفال وتعليمها لهم في صغرهم، لذلك لن يميلوا بسرعة أو ينحرفوا عن أفكارهم الدينية الصحيحة، وهنا يمكننا التساؤل حول مكان البرامج التثقفية الدعوية للطفل “لتثقيفهم عقائديًا” والاهتمام بهم أم أنها قاصرة على الكبار فقط دونً عن الصغار.
غالبًا ما نجد في هذا الجانب من السن الصغير للأطفال إن الاهتمام ينصب على الجانب السلوكي والقيمي والترفيه والثقافة العامة، ويغفل الجميع إشباع الجانب العقيدي، رغم أهميته البالغة في بناء طفل راسخة عقيدته لا يميل ولا ينحرف لأهوائه سريعًا، وفيما يلي سنوضح أبرز أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال حيث تتعدد وتختلف وسائل تعليم العقيدة للأطفال وسنذكر لكم أهم الوسائل بالترتيب فيما يلي:
طرق تعليم العقيدة للأطفال:
الفكرة الأولى
طريقة السؤال والجواب، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتبع تلك الطريقة في تعليم العقيدة الإسلامية الصحيحة للأطفال من خلال إعطائهم المعلومة عبر طرح سؤال وعرض إجابته بصورة مشوقة، حتى يمكن تثبيت المعلومة لديه، مثال: من ربك؟ ربي الله .
وبالتالي يتم طرح سؤال آخر مرة أخرى ليزداد تعلم الأطفال لتلك المعلومات التي ترتبط بدينهم ومنهجه السليم.
كما أن بعض برامج الأطفال في المحاضن التربوية أو على الفضائيات تعتني ب(السلوك، الأخلاق، الترفيه ،الثقافة العامة) وتغفل إشباع الجانب العقدي..لا أقصد الفقهي بالتأكيد.
ومن فقه الأولويات البدء بتعليم التوحيد قبل غيره، للصغار والكبار. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا نتعلم الإيمان قبل القرآن".
عن جندب البجلي قال : ”كنا ونحن فتيان حزاورة (هو الذي قارب البلوغ) مع رسول الله، تعلمنا الإيمان ولم نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا ”
تربية الأطفال على المبادئ الإسلامية الصحيحة تعد أحد الجوانب الضرورية في التربية ونشأة الأبناء، لكن الأمر قد يحتاج إلى اتباع مجموعة من الأفكار الإبداعية لتعليم الطفل تلك العقيدة الإسلامية، من خلال منهجية يحبها ويستطيع أن يستوعب من خلالها كافة قيم دينه بأسلوب صحيح.
حيث تعتمد تلك الأفكار في المجمل على تعزيز السلوكيات الإيجابية التي يجب أن يتبعها الطفل وترك تلك السلوكيات السلبية المذمومة التي لا تتناسب مع دينيه الإسلامي، فغرس تلك الأفكار والأخلاق في نفوس البراعم الصغيرة يعد أحد الركائز الأساسية من ضمن تعليم كافة الأشياء والموضوعات التعليمية.
ومن هنا يمكننا أن نسأل عن موقع بعض البرامج التربوية، فهذه البرامج تدعو الأطفال إلى “تثقيفهم أيديولوجياً” والعناية بهم، وترسيخ معتقدات الأطفال وتعليمها لهم في صغرهم، لذلك لن يميلوا بسرعة أو ينحرفوا عن أفكارهم الدينية الصحيحة، وهنا يمكننا التساؤل حول مكان البرامج التثقفية الدعوية للطفل “لتثقيفهم عقائديًا” والاهتمام بهم أم أنها قاصرة على الكبار فقط دونً عن الصغار.
غالبًا ما نجد في هذا الجانب من السن الصغير للأطفال إن الاهتمام ينصب على الجانب السلوكي والقيمي والترفيه والثقافة العامة، ويغفل الجميع إشباع الجانب العقيدي، رغم أهميته البالغة في بناء طفل راسخة عقيدته لا يميل ولا ينحرف لأهوائه سريعًا، وفيما يلي سنوضح أبرز أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال حيث تتعدد وتختلف وسائل تعليم العقيدة للأطفال وسنذكر لكم أهم الوسائل بالترتيب فيما يلي:
طرق تعليم العقيدة للأطفال:
الفكرة الأولى
طريقة السؤال والجواب، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتبع تلك الطريقة في تعليم العقيدة الإسلامية الصحيحة للأطفال من خلال إعطائهم المعلومة عبر طرح سؤال وعرض إجابته بصورة مشوقة، حتى يمكن تثبيت المعلومة لديه، مثال: من ربك؟ ربي الله .
وبالتالي يتم طرح سؤال آخر مرة أخرى ليزداد تعلم الأطفال لتلك المعلومات التي ترتبط بدينهم ومنهجه السليم.
اقرأ أيضا :كتاب عقيدة الطفل المسلم سؤال وجواب pdf
تيسير الفقه للأطفال pdf
تعليم التوحيد للاطفال في سؤال وجواب - YouTube
سؤال وجواب | العقيدة بشكل مبسط لبراعم الإسلام - YouTube
أسئلة وأجوبة عقدية مختصرة للأطفال
الفكرة الثانية
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار عقيدتهم عن طريق مبادرتهم بالسؤال. وكان في السابق يعلم الشباب عقائدهم من خلال المبادرة، من أجل بناء إيمان الاطفال سيطرح سؤالاً في علوم الأديان والعقائد كافة.
درس نموذجي للاطفال عن عقيده التوحيد
تعليم التوحيد للاطفال في سؤال وجواب - YouTube
سؤال وجواب | العقيدة بشكل مبسط لبراعم الإسلام - YouTube
أسئلة وأجوبة عقدية مختصرة للأطفال
الفكرة الثانية
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار عقيدتهم عن طريق مبادرتهم بالسؤال. وكان في السابق يعلم الشباب عقائدهم من خلال المبادرة، من أجل بناء إيمان الاطفال سيطرح سؤالاً في علوم الأديان والعقائد كافة.
درس نموذجي للاطفال عن عقيده التوحيد
الفكرة الثالثة
نتأكد من أن السؤال يحتوي على المعلومات التي نريد إيصالها، والإجابة تتكون من كلمة واحدة أو ثلاث كلمات فقط، مثال : من هي ذات النطاقين؟ أسماء بنت أبي بكر الصديق، تكون الأجوبة قصيرة سهلة الحفظ والتذكر.
تعتمد تلك الطريقة على طرح مجموعة من الأسئلة التي تكون الإجابة عنها من خلال كلمة واحدة وبالتالي ستكون سهلة جدًا على الطفل إدراكها وتعلمها، وبالتالي يمكن من خلال تلك الطريقة جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يمكن أن ترتبط بالعقيدة الإسلامية .
بطاقات تعليم مبادئ العقيدة الإسلامية للأطفالتعتمد تلك الطريقة على طرح مجموعة من الأسئلة التي تكون الإجابة عنها من خلال كلمة واحدة وبالتالي ستكون سهلة جدًا على الطفل إدراكها وتعلمها، وبالتالي يمكن من خلال تلك الطريقة جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يمكن أن ترتبط بالعقيدة الإسلامية .
الفكرة الرابعة
يحتوي المنهج التعليمي للدين الإسلامي على مجموعة من المعلومات التي ترتب في شكل متتالي ومترتب في بعض الأحيان على بعضه البعض، بالتالي يمكن أن تبدأ الأم أو المعلمة مع الطفل بإعطائه كافة المعلومات الأولية للعقيدة من خلال عمل نموذج يحتوي عليه.
كما هو الحال في تعليم الآيات القرآنية وفهم معانيها من خلال عمل نموذج يشرحها، أو عمل نشاط للطفل فترة الحضانه بأن يقوم بطرح بعض الأسئلة على صديقه، فعلى سبيل المثال يمكن أن يسأله: ما معنى لا إله إلا الله
أو أن يطرح عليه أسئلة حول معنى الأذان، بأن يقول له ما معنى حي على الفلاح، أو غيرها من تلك الأمور التي من الطبيعي أن يسمعها ويتطلب فهمها في بداية تعليمه للعقيدة الإسلامية.
كما هو الحال في تعليم الآيات القرآنية وفهم معانيها من خلال عمل نموذج يشرحها، أو عمل نشاط للطفل فترة الحضانه بأن يقوم بطرح بعض الأسئلة على صديقه، فعلى سبيل المثال يمكن أن يسأله: ما معنى لا إله إلا الله
أو أن يطرح عليه أسئلة حول معنى الأذان، بأن يقول له ما معنى حي على الفلاح، أو غيرها من تلك الأمور التي من الطبيعي أن يسمعها ويتطلب فهمها في بداية تعليمه للعقيدة الإسلامية.
الفكرة الخامسة
تعريف الطفل بالإله الذي يعبده...ليحبه.. ثم يطيعه.. ويخشاه (الجاهل بالشيء لا يعطيه قدره)..ويتم ذلك عن طريق تبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطرق متعددة تناسبه، مثل سرد الأحداث الكبيرة والمعقدة في شكل بسيط يمكن لطفلك أن يفهمها. من خلال شرح مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث عن تلك المعجزات الدالة على أن الله معنا في كل وقت وحين، وأنه يرانا ونحن لا نستطيع أن نراه، وذلك من خلال قص مجموعة من القصص عن الأنبياء وتوصيل الدروس المستفادة منها، وحكمة الله في كافة الأمور المحيطة بنا. واستخدام اسمائه في الأدعية في جميع جوانب الحياة اليومية وتعويد الطفل عليها .
شرح وافي لاسماء الله الحسنىتعريف الطفل بالإله الذي يعبده...ليحبه.. ثم يطيعه.. ويخشاه (الجاهل بالشيء لا يعطيه قدره)..ويتم ذلك عن طريق تبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطرق متعددة تناسبه، مثل سرد الأحداث الكبيرة والمعقدة في شكل بسيط يمكن لطفلك أن يفهمها. من خلال شرح مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث عن تلك المعجزات الدالة على أن الله معنا في كل وقت وحين، وأنه يرانا ونحن لا نستطيع أن نراه، وذلك من خلال قص مجموعة من القصص عن الأنبياء وتوصيل الدروس المستفادة منها، وحكمة الله في كافة الأمور المحيطة بنا. واستخدام اسمائه في الأدعية في جميع جوانب الحياة اليومية وتعويد الطفل عليها .
كما أن تعريف الطفل بالله سبحانه وتعالى هو ما سيجعله يطيعه ويخشى معصيته بالتالى سيكون لذلك دور كبير عليه في تلك الأفعال والتصرفات التي يقوم بها.
ولأن التطبيق مهم جداً لترسيخ العادات الحسنة عند الطفل و تحويل معتقداته من مجرد أفكار إلى ممارسة عملية تزيد إيمانياته فإليك هذه
مقالات و أنشطة تفاعلية هنا:
كتيب عرفت الله للكبار من ٧-١٢ سنه
كتيب عرفت الله للصغار من ٤-٦ سنوات
الفكرة السادسة
تعريف الطفل بالنبي الذي يتبعه ويقتدي به ، ليحبه ويطيعه ولا يعصيه ، وذلك عن طريق القصص ،خاصة ما يتعلق بطفولته صلى الله عليه وسلم ،وأيضا مواقفه مع الأطفال ، ووصف هيئته ، وذكر مواقفه الأخلاقية الراقية.
من أهم الأمور التي يجب أن يتم تعليمها للطفل بالعقيدة الإسلامية هو توضيح كافة المعلومات حول رسول الأمة الإسلامية محمد صلى الله عليه وسلم، حتى يتعلم ويعرف كافة تلك المواقف التي قام بها، ليتخذه قدوة له في حياته. و إخبار الطفل كيف كان النبي يتعامل مع الأطفال وكيف كان تعامله معهم بلطف وحب مع القيام بقص مجموعة من الأحداث التي ترتبط بالمواقف الأخلاقية ووصف هيئة النبي صلى الله عليه وسلم وشكله لأن ذلك يعتبر ركن من الأركان الأولية في تعليم العقيدة الإسلامية لدى الطفل.
كتيب الهجرة النبوية الشريفة للأطفالكتيب عرفت الله للصغار من ٤-٦ سنوات
الفكرة السادسة
تعريف الطفل بالنبي الذي يتبعه ويقتدي به ، ليحبه ويطيعه ولا يعصيه ، وذلك عن طريق القصص ،خاصة ما يتعلق بطفولته صلى الله عليه وسلم ،وأيضا مواقفه مع الأطفال ، ووصف هيئته ، وذكر مواقفه الأخلاقية الراقية.
من أهم الأمور التي يجب أن يتم تعليمها للطفل بالعقيدة الإسلامية هو توضيح كافة المعلومات حول رسول الأمة الإسلامية محمد صلى الله عليه وسلم، حتى يتعلم ويعرف كافة تلك المواقف التي قام بها، ليتخذه قدوة له في حياته. و إخبار الطفل كيف كان النبي يتعامل مع الأطفال وكيف كان تعامله معهم بلطف وحب مع القيام بقص مجموعة من الأحداث التي ترتبط بالمواقف الأخلاقية ووصف هيئة النبي صلى الله عليه وسلم وشكله لأن ذلك يعتبر ركن من الأركان الأولية في تعليم العقيدة الإسلامية لدى الطفل.
free printable) prophet’s migration to Medina)
ملخص مكتوب قابل للتحميل عن الهجرة النبوية+فيلم كرتوني
أوصاني حبيبي … أوراق عمل الأحاديث النبوية للأطفال
أوصاني حبيبي :أوراق عمل عن بر الوالدين
أوصاني حبيبي : الأخوة في الإسلام
أوصاني حبيبي : الصدقة الجارية
أوصاني حبيبي :الصدق
أوصاني حبيبي : اترك ما لا يعنيك
أوصاني حبيبي :احفظ الله يحفظك
أوصاني حبيبي:من كان له شعر فليكرمه
أوصاني حبيبي:النهي عن الإسراف في الأكل
فاتبعوني يحببكم الله: إفشاء السلام
فاتبعوني يحببكم الله: تشميت العاطس
فاتبعوني يحببكم الله: التبسم
فاتبعوني يحببكم الله: الإخلاص و المعوذتين قبل النوم
فاتبعوني يحببكم الله: التسمية قبل الأكل
فاتبعوني يحببكم الله: تنظيف الأسنان
فاتبعوني يحببكم الله: مساعدة الأهل
فاتبعوني يحببكم الله: المداومة على العمل الصالح
فاتبعوني يحببكم الله: ما عاب طعاماً قط!
فاتبعوني يحببكم الله: الاستئذان
فاتبعوني يحببكم الله: الترديد خلف المؤذن
فاتبعوني يحببكم الله: تشميت العاطس
فاتبعوني يحببكم الله: التبسم
فاتبعوني يحببكم الله: الإخلاص و المعوذتين قبل النوم
فاتبعوني يحببكم الله: التسمية قبل الأكل
فاتبعوني يحببكم الله: تنظيف الأسنان
فاتبعوني يحببكم الله: مساعدة الأهل
فاتبعوني يحببكم الله: المداومة على العمل الصالح
فاتبعوني يحببكم الله: ما عاب طعاماً قط!
فاتبعوني يحببكم الله: الاستئذان
فاتبعوني يحببكم الله: الترديد خلف المؤذن
الفكرة السابعة
تفسير وشرح السور والآيات القرآنية الصغيرة . نفسر للطفل ونتدبر معه “الآيات” التي تحتوي على معاني عقدية من السور التي يحفظها مثال : الفاتحة، الإخلاص، الفلق، الناس .والبدء (بجزء عم) أحد الطرق التي ستساعد الطفل على فهم الكثير من المعلومات المرتبطة بتلك القصص الإسلامية وبالتالي سيكون للطفل حصيلة من المعلومات والمفردات اللغوية التي ستجعله يفهم العقيدة الإسلامية بشكل أكثر وضوحًا ويرد على كافة المعلومات ويشارك في بعض المواضيع الدينية التي يسمعها من حوله بقول تلك القصص التي فهمها من شرح الآيات والسور القرآنية الصغيرة.
تفسير القرآن للأطفال : الاستعاذة
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الأولى (القرآن)
برنامج أنا أتدبر و أفهم 30 كلمة من القرآن
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثانية (التوبة)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثالثة (الشمس)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الرابعة (القمر)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الخامسة (العنكبوت)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة السادسة (الصلاة)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة السابعة (النجوم)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثامنة ( الصيام )
أنا أتدبر القرآن : الكلمة التاسعة ( ماء )
أنا أتدبر القرآن : الكلمة العاشرة ( البركة )
أساسيات تحفيظ القرآن للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفاتحة للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الإخلاص للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفلق للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الناس للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفيل للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة التين للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة النصر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة العصر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الأول)
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الثاني)
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الثالث)
فهرس سلسلة تفسير جزء عم للاطفال
تفسير وتحفيظ سورة المسد للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكافرون للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكوثر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الماعون للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكوثر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة قريش للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الضحى للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الهمزة للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة التكاثر للأطفالتفسير القرآن للأطفال : الاستعاذة
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الأولى (القرآن)
برنامج أنا أتدبر و أفهم 30 كلمة من القرآن
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثانية (التوبة)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثالثة (الشمس)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الرابعة (القمر)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الخامسة (العنكبوت)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة السادسة (الصلاة)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة السابعة (النجوم)
أنا أتدبر القرآن : الكلمة الثامنة ( الصيام )
أنا أتدبر القرآن : الكلمة التاسعة ( ماء )
أنا أتدبر القرآن : الكلمة العاشرة ( البركة )
أساسيات تحفيظ القرآن للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفاتحة للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الإخلاص للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفلق للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الناس للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الفيل للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة التين للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة النصر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة العصر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الأول)
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الثاني)
تفسير وتحفيظ سورة العلق للأطفال (الجزء الثالث)
فهرس سلسلة تفسير جزء عم للاطفال
تفسير وتحفيظ سورة المسد للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكافرون للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكوثر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الماعون للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة الكوثر للأطفال
تفسير وتحفيظ سورة قريش للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الضحى للأطفال
تفسير و تحفيظ سورة الهمزة للأطفال
لماذا نحفظ القرآن؟
تحفيظ القرآن الكريم للأطفال:أفكار و مطبوعات
شهادات تقدير للتشجيع على حفظ القرآن و الصلاة
المصحف المعلم: الشيخ أيمن سويدتحفيظ القرآن الكريم للأطفال:أفكار و مطبوعات
شهادات تقدير للتشجيع على حفظ القرآن و الصلاة
كتيب حفظ القرآن الكريم للصغار
مقدمة في تفسير القرآن للأطفال +6 سنوات
شهادات تقدير للأطفال الصائمين+زينة العيد
الفكرة الثامنة
نشرح للطفل بعض الأحاديث العقدية أو جزءًا منها بما يناسب مستوى تفكيره بطريقة مبسطة محببة ووجه بشوش وعبارة مختصرة يستوعبها عقله.
نشرح للطفل بعض الأحاديث العقدية أو جزءًا منها بما يناسب مستوى تفكيره بطريقة مبسطة محببة ووجه بشوش وعبارة مختصرة يستوعبها عقله.
الفكرة التاسعة
عن طريق متعة التلوين أن تحتوي الصورة المراد تلوينها على معاني عقدية تتنوع في كل مرة، من الممكن توصيل المعلومات المرتبطة بالعقيدة الإسلامية على الطفل من خلال استخدام مجموعة من البطاقات الملونة التي يكتب عليها كلمات بشكل منفصل ويتم ترتيبها لتعطي معنى أو معلومة جديدة. ويتم ذلك بأكثر من طريقة كأن يتم رسم قصة ذات معنى عقدي واضح وطلب تلوينها من الطفل كطريقة لتشغيل خياله وتوسيع إدراكه للأشياء ومن ثمًّ تثبيت المعلومة لديه.
عن طريق متعة التلوين أن تحتوي الصورة المراد تلوينها على معاني عقدية تتنوع في كل مرة، من الممكن توصيل المعلومات المرتبطة بالعقيدة الإسلامية على الطفل من خلال استخدام مجموعة من البطاقات الملونة التي يكتب عليها كلمات بشكل منفصل ويتم ترتيبها لتعطي معنى أو معلومة جديدة. ويتم ذلك بأكثر من طريقة كأن يتم رسم قصة ذات معنى عقدي واضح وطلب تلوينها من الطفل كطريقة لتشغيل خياله وتوسيع إدراكه للأشياء ومن ثمًّ تثبيت المعلومة لديه.
كتاب العقيدة للطفل المسلم (اقرأ.تعلم.لون) - pdf
الفكرة العاشرة
طريقة حفظ المنظومات العقدية وهذه طُبقت ونجحت، مثل: لأمية ابن تيمية، أو سلم الوصول إلى علم الأصول. ويفضل شرحها بطريقة مبسطة.
الفكرة الحادية عشرة
يمكن للأم أن تقوم بربط تلك الأحداث بحكمة ما في أحد القصص الدينية أو الأحاديث النبوية حتى يتم ترسيخ المعلومة لدى الطفل وتثبيتها، وبالتالي سيتعلم الكثير من المعلومات حول عقيدته الدينية من خلال ربط تلك المواقف التي يتعرض لها في حياته اليومية ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وبالتالي سيكون لديه قناعة بكافة الأمور التي يتعرض لها، ويحمل تلك الصفات الأخلاقية الكريمة من تواضع وإحسان للناس وكذلك الرضا بما كتبه الله له.
ربط المواقف والأحداث التي تمر في حياة الطفل بالعقيدة، مثال: إذا مرض نعلق قلبه بالله، وانه (إذا مرضتُ فهو يشفين ) نعلمه الدعاء والإلتجاء إليه في السراء والضراء وحين الخوف والفزع والحزن وعند الخروج من المنزل والسفر ...الخ، وحسن الظن، والرقية، مثال آخر: عند رؤية القمر بدرًا، عن جرير بن عبد الله، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال: ” إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته”.
الفكرة العاشرة
طريقة حفظ المنظومات العقدية وهذه طُبقت ونجحت، مثل: لأمية ابن تيمية، أو سلم الوصول إلى علم الأصول. ويفضل شرحها بطريقة مبسطة.
يمكن للأم أن تقوم بربط تلك الأحداث بحكمة ما في أحد القصص الدينية أو الأحاديث النبوية حتى يتم ترسيخ المعلومة لدى الطفل وتثبيتها، وبالتالي سيتعلم الكثير من المعلومات حول عقيدته الدينية من خلال ربط تلك المواقف التي يتعرض لها في حياته اليومية ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وبالتالي سيكون لديه قناعة بكافة الأمور التي يتعرض لها، ويحمل تلك الصفات الأخلاقية الكريمة من تواضع وإحسان للناس وكذلك الرضا بما كتبه الله له.
ربط المواقف والأحداث التي تمر في حياة الطفل بالعقيدة، مثال: إذا مرض نعلق قلبه بالله، وانه (إذا مرضتُ فهو يشفين ) نعلمه الدعاء والإلتجاء إليه في السراء والضراء وحين الخوف والفزع والحزن وعند الخروج من المنزل والسفر ...الخ، وحسن الظن، والرقية، مثال آخر: عند رؤية القمر بدرًا، عن جرير بن عبد الله، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال: ” إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته”.
مجسمات أذكار الطفل المسلم
نشاط صنع بطاقة الأذكار موضح بالفيديو
نشاط صنع بطاقة الأذكار موضح بالفيديو
الفكرة الثانية عشرة
عن طريق التفكر والتأمل، استغلال رحلة التنزه لتأمل الطبيعية وكيف خلقها المبدع المصور هي واحدة من الأفكار التي ستعمل على تثبيت المعلومة لدى الطفل لذا يمكن القيام بذلك من خلال وصف الشمس وكيف أبدع في خلقها الله سبحانه وتعالى، وكذلك وصف النباتات والسماوات والأرض وتدبر كافة الأشياء الطبيعية المحيطة.
مثال: عند غروب الشمس مثلًا تجلس الأم مع طفلها وتتأمل الغروب مع ذكر أفعال مستحبة في ذلك الوقت كاأذكارالمساء أو تدبر آيات من القرآن تتناول الغروب.
الفكرة الثالثة عشرة
تربيتهم على حب الصحابة رضي الله عنهم، قال مالك بن أنس: (كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمونهم السورة من القرآن).
قصص الصحابة للأطفال: سهيل بن عمرو تربيتهم على حب الصحابة رضي الله عنهم، قال مالك بن أنس: (كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمونهم السورة من القرآن).
الفكرة الرابعة عشرة
حفظ الأناشيد التي تحوي معاني عقدية والمشاركة بها في الحفلات المدرسية والمناسبات الأخرى.آداب العيد : كتاب تلوين و أنشطة
الفكرة السادسة عشرة
تعريف الأطفال بأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وتربيتهم على حب آل البيت وتوقيرهم.
الفكرة السابعة عشرة
نكرر أمام الطفل في حياتنا اليومية عبارات تنمي الإيمان لترسخ لديه ثم يستخدمها تلقائيًا، مثل: قدر الله وما شاء فعل، توكل على الله، لا إله إلا الله، الله يراك، الله قدير، الله كريم سبحانه.
الفكرة الثامنة عشرة
عن طريق المسابقات ومجالها واسع ومتنوع ويفضل أن تكون مسابقات حركية لأن الأطفال يحبونها ويتفاعلون معها.
الفكرة التاسعة عشرة
عندما نحرص على تعليم العقيدة لأطفالنا في سن مبكرة فنحن نعدهم لمثل هذا الموقف: حين يتعرضون في فترة من حياتهم لزمن تكثر فيه الفتنة ويقوى أهل الباطل يجد رصيدًا عقديًا صلبًا يدعمه في محنته.
الفكرة العشرون
بمساعدة من الوالدين أو المربي يقوم الطفل بتزيين فصله وغرفة نومه بعبارات عقدية مثل: أنا مسلم، أحب ربي وأخشاه، أنواع العبادة، أركان الإيمان، فهذه وسائل تعليمية تطبع في ذهنه مع كثرة مشاهدتها.مشاركات الأصدقاء: أوراق عمل عن النية
تعريف العقيدة الإسلامية
الفكرة الخامسة عشرة
تعويد الطفل على سجود الشكر عند تجدد النعم وعند السلامة من الأذى، ندربه أن يبدأ دائمًا بشكر الله قبل شكر والديه أو من أحسن إليه، لنعلقه بالمنعم الحقيقي عليه لا بغيره.
تعويد الطفل على سجود الشكر عند تجدد النعم وعند السلامة من الأذى، ندربه أن يبدأ دائمًا بشكر الله قبل شكر والديه أو من أحسن إليه، لنعلقه بالمنعم الحقيقي عليه لا بغيره.
الفكرة السادسة عشرة
تعريف الأطفال بأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وتربيتهم على حب آل البيت وتوقيرهم.
الفكرة السابعة عشرة
نكرر أمام الطفل في حياتنا اليومية عبارات تنمي الإيمان لترسخ لديه ثم يستخدمها تلقائيًا، مثل: قدر الله وما شاء فعل، توكل على الله، لا إله إلا الله، الله يراك، الله قدير، الله كريم سبحانه.
الفكرة الثامنة عشرة
عن طريق المسابقات ومجالها واسع ومتنوع ويفضل أن تكون مسابقات حركية لأن الأطفال يحبونها ويتفاعلون معها.
الفكرة التاسعة عشرة
عندما نحرص على تعليم العقيدة لأطفالنا في سن مبكرة فنحن نعدهم لمثل هذا الموقف: حين يتعرضون في فترة من حياتهم لزمن تكثر فيه الفتنة ويقوى أهل الباطل يجد رصيدًا عقديًا صلبًا يدعمه في محنته.
الفكرة العشرون
بمساعدة من الوالدين أو المربي يقوم الطفل بتزيين فصله وغرفة نومه بعبارات عقدية مثل: أنا مسلم، أحب ربي وأخشاه، أنواع العبادة، أركان الإيمان، فهذه وسائل تعليمية تطبع في ذهنه مع كثرة مشاهدتها.
الفكرة الواحدة والعشرون
تقديم عرض عَقَدِي يكرر نفسه على شاشات البلازما في المنزل أو المدرسة أو عن طريق عروض الفلاشات المناسبة للأطفال.
الفكرة الثانية والعشرون
مسابقات الإلقاء، نعد للطفل أو نطلب منه أن يعد كلمة مختصرة فيها معلومات عقدية ونشترط عليه أن يحفظها ليشارك بها في المسابقة وايضا من الممكن تصويره اثناء قراءته اوإلقاءه لتلك الكلمات او حتى قراءة القران او الحديث او النشيد .
الفكرة الثالثة والعشرون
الاستفادة من البطاقات العقدية وتفعيلها بطرق متعددة ، بنرات ،لوحات إعلانية، عرض الكتروني، رسائل جوال، بريد الكتروني، حوار ،مسابقات وغيرها.
لم تنتهي طرق تعليم العقيدة للأطفال ولكن جاء دوركم لتكتشفوا وتبدعوا وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه .
تعريف العقيدة الإسلامية
تعرف بأنها العقيدة المشتملة على أصول الإسلام الستة وهي الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وقد دل كتاب الله جل وعلا وسنة نبيه الكريم على وجوب الإيمان بهذه الأصول الستة، ويتضمن الإيمان بتلك الأصول الاعتقاد بأن الله تعالى هو وحده المستحق للعباده دون سواه من الخلق، وإفراده بجميع أنواع الأعمال التي يتعبد بها المسلم، كما تتضمن العقيدة الإسلامية الصحيحة الاعتقاد والإيمان بكل ما أوجبه الله على العباد من أركان الإسلام الخمسة ، وتضمن العقيدة الصحيحة كذلك ضرورة الإيمان بأن الله هو وحده الخالق المدبر الرزاق، وأنه وحده صاحب الصفات العلى والأسماء الحسنى التي لا تنبغي لأحد من خلقه.
أهمية العقيدة الإسلامية
بعد أن أدرجنا أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، سنتحدث عن أهمية العقيدة الإسلاميّة، فللعقيدة أهمية كبيرة في حياة الإنسان المسلم حق الإسلام، منها:حمل جميع الرسل رسالة التوحيد، ودعو للعقيدة الصحيحة، وهذا ما أكدته الآيات القرآنية المختلفة، وكتب التفسير من بعدها.
خلق الله عباده لعبادته وتوحيد الألوهية، وهذا لا يتأتى إلا من خلال وضع عقيدة صحيحة وسليمة يسير عليها المؤمنين.
قبول الأعمال عن الله مرتبط بعامل التوحيد عند العبد، وكمال العمل من كمال التوحيد، فأي خلل في التوحيد يلغي العمل، وينقصه عن كماله المستحب.
النجاة في الآخرة متوقفٌ على نسبة وصحة العقيدة، وهذا ما يأخذنا إلى وجوب تعلم العقيدة الإسلامية بشكلها الصحيح، قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: “إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله”.
العقيدة توضح وتحدد العلاقة بين العبد وربه، معرفاً، وتوحيداً، وعبادةً، وهذا لا يكون إلا بالخوف منه، والشعور بمراقبته، واستحضار عظمته، والتقوي بقربه، والتوبة إليه وطلب الغفران منه، وهذا أقل واجبٍ اتجاه ربنا جل جلاله، الذي خلقنا في أتم صورة، ورزقنا في البر والبحر، وحفظنا ورعانا.
أساس السعادة في الدنيا معرفة الله، والحاجة إليه في كل صغيرةٍ وكبيرة، فلا راحة ولا طمأنينة، إلا بالقرب من الله، والإيمان بربوبيته، وألوهيته، ومعرفة أسمائه وصفاته.
العقيدة تجيب عن جميع التساؤلات التي تخطر على بال البشر، ومنها بداية العالم ونهايته، صفة الخالق، العوالم الموجودة في هذا الكون، القضاء والقدر، وغيرها من التساؤلات.
ركز القرآن الكريم على العقيدة، بياناً وتوضيحاً، وإقراراً وتصحيحاً، وجاءت السنة النبوية الشريفة موضحةً للعقيدة، وداعيةً لها.
العقيدة السليمة سبب النصر والفلاح في الدنيا والنجاة من النار في الآخرة، فالمتمسك بعقيدته وايمانه، من الآمنين المحفوظين بحفظ ورعاية الله، قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك”.
العقيدة المانع الأول لعدم الوقوع في المعاصي، والعاصم من الملذات والمحرمات الدنيوية.
وهكذا نكون قد تعرفنا على أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، كما تعرفنا على مفهوم العقيدة الإسلاميّة، وعلى أهمية العقيدة الإسلامية، فالعقيدة الإسلامية هي القاعدة الأولى للإسلام وأيضا كيفية معرفتها وتطبيقها بالشكل الصحيح.
أهمية العقيدة الإسلامية
بعد أن أدرجنا أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، سنتحدث عن أهمية العقيدة الإسلاميّة، فللعقيدة أهمية كبيرة في حياة الإنسان المسلم حق الإسلام، منها:حمل جميع الرسل رسالة التوحيد، ودعو للعقيدة الصحيحة، وهذا ما أكدته الآيات القرآنية المختلفة، وكتب التفسير من بعدها.
خلق الله عباده لعبادته وتوحيد الألوهية، وهذا لا يتأتى إلا من خلال وضع عقيدة صحيحة وسليمة يسير عليها المؤمنين.
قبول الأعمال عن الله مرتبط بعامل التوحيد عند العبد، وكمال العمل من كمال التوحيد، فأي خلل في التوحيد يلغي العمل، وينقصه عن كماله المستحب.
النجاة في الآخرة متوقفٌ على نسبة وصحة العقيدة، وهذا ما يأخذنا إلى وجوب تعلم العقيدة الإسلامية بشكلها الصحيح، قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: “إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله”.
العقيدة توضح وتحدد العلاقة بين العبد وربه، معرفاً، وتوحيداً، وعبادةً، وهذا لا يكون إلا بالخوف منه، والشعور بمراقبته، واستحضار عظمته، والتقوي بقربه، والتوبة إليه وطلب الغفران منه، وهذا أقل واجبٍ اتجاه ربنا جل جلاله، الذي خلقنا في أتم صورة، ورزقنا في البر والبحر، وحفظنا ورعانا.
أساس السعادة في الدنيا معرفة الله، والحاجة إليه في كل صغيرةٍ وكبيرة، فلا راحة ولا طمأنينة، إلا بالقرب من الله، والإيمان بربوبيته، وألوهيته، ومعرفة أسمائه وصفاته.
العقيدة تجيب عن جميع التساؤلات التي تخطر على بال البشر، ومنها بداية العالم ونهايته، صفة الخالق، العوالم الموجودة في هذا الكون، القضاء والقدر، وغيرها من التساؤلات.
ركز القرآن الكريم على العقيدة، بياناً وتوضيحاً، وإقراراً وتصحيحاً، وجاءت السنة النبوية الشريفة موضحةً للعقيدة، وداعيةً لها.
العقيدة السليمة سبب النصر والفلاح في الدنيا والنجاة من النار في الآخرة، فالمتمسك بعقيدته وايمانه، من الآمنين المحفوظين بحفظ ورعاية الله، قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك”.
العقيدة المانع الأول لعدم الوقوع في المعاصي، والعاصم من الملذات والمحرمات الدنيوية.
وهكذا نكون قد تعرفنا على أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، كما تعرفنا على مفهوم العقيدة الإسلاميّة، وعلى أهمية العقيدة الإسلامية، فالعقيدة الإسلامية هي القاعدة الأولى للإسلام وأيضا كيفية معرفتها وتطبيقها بالشكل الصحيح.
تعليقات
إرسال تعليق