التعليم الاساسي .. ماهو ؟ وماهى استراتيجياته ؟
أطلق مصطلح ( التعليم الأساسي ) على نظم تعليمية بديلة غير تقليدية تضم سنوات المرحلتين الابتدائية والإعدادية , وفق أسلوب مصمم خصيصاً ليلائم ظروف المنطقة التي يطبق بها وحسب ظروف كل إقليم أو كل دولة تتبنى هذا النمط من أنماط التعليم
تعريف التعليم الأساسي
تعليم موحد توفره الدولة لجميع الاطفال ممن هم في سن التمدرس , و يجمع بين المرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية يقوم على توفير الاحتياجات التعليمية الأساسية من المعلومات والمعارف والمهارات
فالمنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة(اليونسكو )ترى أن التعليم الأساسي «صيغة تعليمية تهدف إلى تزويد كل طفل ـ مهما تفاوتت ظروفه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ـ بالحد الأدنى الضروري من المعارف والمهارات والاتجاهات
والقيم التي تمكنه من تلبية حاجاته وتحقيق ذاته وتهيئته للإسهام في تنمية مجتمعه»،
وتربط بين التعليم والعمل والعلم والحياة من جهة وبين الجوانب النظرية والجوانب
التطبيقية من جهة أخرى في إطار التنمية الشاملة للمجتمع.
وتذكر المنظمة العالمية لرعاية الطفولة والأمومة
(اليونيسيف) أن التعليم الأساسي هو التعليم المطلوب للمشاركة في الأنشطة
الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وأن يشمله محو الأمية الوظيفية التي تجمع
مهارات القراءة والكتابة والحساب مع المعارف والمهارات اللازمة للنشاط الإنتاجي
وتخطيط الأسرة وتنظيمها والعناية بالصحة والنظافة الشخصية ورعاية الأطفال والتغذية
والخبرات اللازمة للإسهام في أمور المجتمع، ولذلك يسميه بعضهم بمحو الأمية
الحضارية.
استراتيجيات التعليم الأساسى
نظرا لكون التعليم الأساسي مرحلة تكوين تأسيسية لعادات التفكير والعمل والسلوك لدي المتعلم الناشئ فمعظم ما يكتسبه المتعلم خلال هذه المرحلة يبقى معه في مراحل التعليم اللاحقة وفي مجالي الحياة والإنتاج .
ومن هذا المنطلق تنبع أهمية عمليات التعلم والتعليم التي تجعل المنهج حيا فاعلا وتعطيه كامل أبعاده في التعليم الأساسي . يتم تصميم المناهج على أساس التمحور حول المتعلم وميوله وحاجاته الجسدية والمعنوية خاصة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي إلى جانب ذلك يتم التركيز في الحلقة الثانية على إنضاج التوجه الاجتماعي للمتعلم .
كما يؤخذ في الإعتبار عند تصميم مناهج التعليم الأساسي عدم الاعتماد باستمرار على إستراتيجية تعلم وتعليم واحدة بل على استخدام إستراتيجيات متنوعة حسب حاجة المتعلمين وطبيعة الموقف التعليمي , كما تراعي في ذلك أيضا الفروق الفردية بين المتعلمين . ويعتبر دليل المعلم مصدرا ثريا يزود المعلم بمجموعة متنوعة من استراتيجيات التعليم.
نتائج التعليم الأساسى
يتوقع من المتعلم بعد إكماله مرحلة التعليم الأساسي ان يكتسب المعارف والكفاءات الآتية :
أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم و هذا داخل المدارس العربية .
أساسيات فنون اللغة العربية .
القدرة على التعاون والتواصل والبحث والإستقصاء .
مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .
كفايات التفكير العلمي الناقد والإبتكار والإبداع والتذوق الجمالي .
معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .
إلمام مناسب باللغة الإنجليزية و الفرنسية .
مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .
المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها
مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .
مهارات حياتية بيئية من الواقع .
تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية في الحياة اليومية واحترام العمل اليدوي
المصدر ويكيبيديا
تعليقات
إرسال تعليق