ليس ضروريا أن يكون التعليم المنزلي “ نقل المدرسة للبيت ”, فأنت تمتلك الوقت والخيارات, تماما كتحضير الغداء أو الطبخ بنكهات مختلفة, لديك الكثير من المطابخ التي يمكنك الإختيار منها مثل المكسيكي والصيني والإيطالي. وكذلك في التعليم المنزلي لديك أنماط مختلفة للإختيار من بينها ما تريد أن تفعله.
لا يقتصر التعليم المنزلي على نمط أو أسلوب واحد للتعليم بل إن أفاقه واسعة من خلال أنماط مختلفة تساهم في طرح العديد من الخيارات أمام الأسر المهتمة به، ويضم التعليم المنزلي خمسة أنماط مختلفة ترتكز على أسس مختلفة.
تماما كما أشرح بعض الوصفات والمكونات في طبخة معينه سنأخذ صورة عامة فقط عن الأنماط الخمسة للتعليم المنزلي, ويمكنكم تكوين فكرة عامة عن كل نمط منها, وتحدد أي الأنماط يناسبك, ما هو النمط الذي سيكون أكثر فعالية ويساعدك في تحقيق أهدافك لأطفالك, وأي الأنماط أكثر توافقا مع طموحاتك وأهدافك لأسرتك.
1-النمط الكلاسيكي :
ينبني هذا النمط على فكرة الثلاثية، بمعنى أن الطفل يمر بثلاثة مراحل
المرحلة الأولى: من سن السادسة للثامنة، وهي مرحلة تمهيدية تعنى بالقواعد حيث يستطيع الطفل إستيعاب العديد من الأشياء، لذا يقوم الآباء بالإستفادة من هذه المرحلة، وجعلهم يحفظون الحقيقة، وتركز تلك المرحلة على الأساسيات الثلاث “ القراءة، والكتابة، والرياضيات، ثم تعليم الطفل القواعد اللغوية خلال المرحلة والتي تركز على مهارات التأليف و التجميع.
المرحلة الثانية : التي يمر بها الطفل وهي مرحلة الجدلية، وتتكون من سن الثامنة لسن الثانية عشر، ويتم التركيز فيها على المنطق ، ومعرفة الأسباب والمسببات وراء الحقائق المختلفة من خلال القراءة الجادة والبحث والدراسة.
المرحلة الثالثة : وهي مرحلة البلاغة والتي تكون حتى سن الثامنة عشر، عندها يقوم النمط الكلاسيكي بإضافة إستخدام مقنعًا للغة، وفي تلك المرحلة التي تركز على التواصل بالأساس تجتمع كل أدوات التعليم السابقة.
الهدف الأساسي من هذا النمط هوتعليم الطفل كيفية التفكير، وتعليم الطفل كيفية الإعتماد على نفسه في التعلم.
والنمط الكلاسيكي في التعليم يعد من أقدم أنماط التعليم حيث عُرف في العصور الوسطى، ونتج عنه مجموعة من أفضل العقول على مر التاريخ.
ويعد كتاب The Well-Trained Mind لـ جيسي وايز وسوزان وايز بوير، من أشهر الكتب التي تناولت النمط الكلاسيكي.
2- النمط التقليدي :
هو النمط المعروف لأغلب المتعلمين خاصة أن أغلبنا إختبره في مدارسنا التقليدية، يكون التركيز فيه على تذكر المعلومات وحفظها، فهو يعتمد على وجود الكتب المدرسية، ونشاطات لكل مادة، وتتعرف على المعلومات التي تم تحديدها لك لتجيب عن الأسئلة التي غالبا متعدد أو صح أو خطأ أو إجابات قصيرة, ويجب عليك تذكر هذه المعلومات حتى موعد الإختبار, لذا يكون التركيز في النمط التقليدي على تذكر المعلومات.
3- نمط شارلوت ميسون :شارلوت ميسون هي تربوية بريطانية تلقت تعليم منزلي ولكن توفي والدها بينما كانت في منتصف سن المراهقة، مما إضطرها للعمل منذ ذاك في التعليم. عقب قضائها فترة طويلة في تعليم الأطفال بدأت في الكتابة لتثقيف الأباء والأمهات حول كيفية تنشئة الأطفال تنشئة سليمة. تتمثل فلسفتها في التعليم في قولها: ” التعليم بيئة، إنضباط ، حياة” “ التعليم هو علم العلاقات ”.
هناك ثلاثة إقتباسات لميسون يوضحان رؤياتها لكيفية تشكيل منهاج للطفل، وهي ” شيء ليفعله الطفل، شيء ليحبه، وشيء ليفكر فيه ”. تلك الثلاث إقتباسات توضح كيف أن نمطها يمثل أسلوب حياة أكثر من نمط تعليمي.
يركز نمط ميسون على أن الأطفال ولدوا كأشخاص وينبغي إحترامهم على هذا الأساس ولذا كان شعارها لتلاميذها “ أنا أستطيع، لابد لي، أنا سوف ….. “.
يرتكز هذا النمط على إعطاء مواد للأطفال من خلال كتب حية وتفاعلية وليس ملخصات أو مختارات، وكانت تستخدم الكتب المختصرة عندما ترى أن المحتوى غير مناسب للأطفال حيث كانت تفضل أن يقرأ الوالدان أو المعلمين النصوص بصوت مرتفع (مثل بلوتارك والعهد القديم)، مع حذف بعض الأشياء عند الضرورة.
وهو أسلوب يستخدم الأدب والكتب الحية بدلا من الكتب المدرسية. إذا ماهو الكتاب الحي؟
الكتاب الحي هو كتاب يجعل المادة حية. فبدلا من إعطاءك الحقائق المجردة في الكتاب المدرسي, يجعل هذا الكتاب الحي المادة تبدو حية حيث أنه يلمس مشاعرك ويشعل خيالك, وتشعر وكأنك تعيش مع المادة التي في الكتاب, هو عبارة عن حكاية. لذا بدلا من طرح الأسئلة عما قرأتموه في الكتاب, نشجع الطفل على أن يعيد سرد الحكاية. الأطفال الأصغر سنا يفعلون هذا فقط بأفواههم – يلقونها شفهيا – أما الأطفال الكبار فيكتبون الحكاية بطريقتهم كموضوعات تعبير.
وتتلخص فكرة شارلوت ميسون في تركيزها على هذه الأفكار الحية بدلا من الحقائق المجردة. المكون الآخر لأسلوب شارلوت ميسون هو أنك تمتلك مجموعة متنوعة من المواد, فشارلوت تؤكد على إعطاء الطفل منهجا واسعا. إذا فالتركيز في أسلوب شارلوت ميسون يكون على تكوين علاقة شخصية, حيث يكون كل طفل علاقته الخاصة مع الله ومع الناس في الماضي والحاضر ومع العالم المحيط بهم.
4- اللامدرسة :يصفه الكثيرون بأنه إسلوب التعلم من خلال العيش، يقوم الطفل فيه بتحديد ما يريد تعلمه فلا يوجد منهج ولا خطة موحدة، بل يتم تعليم الطفل ما يريده بعد سؤاله.
ويشمل هذا النمط على مجموعة من الفلسفات والممارسات التربوية التي تركز على السماح للأطفال بالتعلم من خلال تجاربهم الحياتية، يعتمد على نشاط الطفل، واللعب بالألعاب، والمسؤوليات المنزلية، وتجربة العمل، والتفاعل الإجتماعي بدلًا من المناهج المدرسية.
تشجع اللامدرسية على إستكشاف من خلال أنشطة يقوم بها الأطفال وتُهيّأ من قبل البالغين. تختلف اللامدرسية عن النظام المدرسي التقليدي من حيث أن المناهج وأساليب التقييم التقليدية، بالإضافة إلى خصائص أخرى للنظام المدرسي، كلها تعيق تحقيق هدف رفع مستوى التعليم لدى كل طفل.
5- نمط دراسة الوحدات:يحدد هذا النمط عادة موضوع واحد ثم يقوم بتجميع كل المواد الدراسية حول هذا الموضوع الواحد. وعادة ما يتضمن أيضا العديد من المشروعات العملية. يمكنك القول أن هدف دراسة الوحدات هو “التعلم من خلال العمل”. يكون الأطفال عادة غاية في النشاط, وتستفيد دراسة الوحدات في هذا الجانب من الأطفال وتجعلهم يتحركون وتبقيهم نشطين, ويتعلمون بينما يتحركون.
إذا, كانت هذه فكرة سريعة عن الأنماط الخمسة الأساسية للتعليم المنزلي. دعونا نمر عليها مرة أخرى لنرى كيف يكون تطبيق كل نمط في منزلك؟
دعونا نختار موضوعا عشوائيا كتمرين بسيط. لنقول مثلا أننا ندرس مزمار القربة (آلة موسيقية). كيف سيتم تعليم العزف على القربة بكل نمط من الأنماط الخمسة؟ ومرة أخرى سنعرض فقط بعض الخطوط العريضة, ولكن هذا سيعطيك فكرة مبدأية عن الأمر.
إذا كنت تستخدم النمط الكلاسيكي لدراسة القربة فسوف تتأكد من معرفة هذه المعلومات. ولكن إذا كان طفلك في مرحلة “القواعد” فسوف يحفظ تعريف القربة ويعرف متى تم صنعها. أما الأطفال في المرحلة الجدلية فسوف يقومون بالبحث عن كيفية وسبب صنع القرب بهذا الشكل, ومن ثم يقومون بمشاركة نتائج البحث في صورة عرض تقديمي. أما أطفالك الأكبر سنا الذين وصلوا للمرحلة البلاغية فسوف يقارنون بين القربة وآلة موسيقية أخرى مثل آلة موسيقية من العهد القديم مثلا, وربما يطلب منهم مناقشة أي الآلتين أكثر صعوبة من الأخرى, حدد رأيك ودافع عن موقفك. فالهدف الأساسي من النمط الكلاسيكي هو أن يتعلم الطفل كيف يفكر.
أما إذا كنت تستخدم النمط التقليدي لدراسة القربة فسوف يقرأ طفلك عنها في كتاب ثم يقوم بالإجابة عن الأسئلة المحددة للتأكد من أنه يتذكر صورة القربة وأنه يعرف أنها آلة موسيقية وأنها اسكتلندية. تذكر أن الهدف من النمط التقليدي هو تذكر الحقائق.
أما في أسلوب شارلوت ميسون, فربما تقرأ قصة عن أسرة تعيش في إسكتلندا حيث يستخدمون القربة أو ربما قصة الرجل الذي إخترعها. ثم يطلب من الأطفال إعادة سرد القصة بطريقتهم. وقد يكون هذا السرد شفهيا أو مكتوبا بالنسبة للأطفال الكبار كموضوع تعبيري. وقد يبحث الأطفال أيضا عن إسكتلندا على الكرة الأرضية أو في خريطة عندما يتم الحديث عنها في القصة. وعندما يصادفهم تاريخ معين في القصة, فإنهم يبحثون عنه في دفتر التواريخ الخاص بهم, وربما يعودون إلى تواريخ أخرى قد سبق تدوينها خلال قراءات سابقة ويقومون بالربط بين الأحداث التي حدثت في العالم خلال نفس الفترة الزمنية. تذكر أنه في أسلوب شارلوت ميسون يتعلق الأمر بتكوين علاقاتك الخاصة.
ولكن ماذا إذا تستخدم نمط اللامدرسة, كيف سيبدو الأمر؟ حسنا, أنت ستقوم بإحضار قربة إستكشاف كيفية العزف عليها. لأن هدف نمط اللامدرسة هو التعلم من خلال العيش, أي من خلال تجارب الحياة الواقعية.
أما في حالة دراسة الوحدات فربما يحضر الأطفال بعض إسطوانات ورق التواليت ويصنعون نموذجا مقلدا للقربة. وقد يرتدون تنورة ويتظاهرون بالعزف على القرب الخاصة بهم. وربما أيضا يقومون ببعض الأشغال الورقية مثل القص واللزق والطي. ثم تقوم بربط كل المواد الأخرى مثل العلوم والحساب وفنون اللغة بهذا الموضوع. فربما تدرسون كيف ينتج الهواء الأصوات خلال حركته في مادة العلوم. أما بالنسبة للحساب فقد تحسبون عدد الإنشات المكعبة من الهواء التي تدخل في تناسب كل حجم من الأحجام المختلفة من القربة. وتتضمن فنون اللغة هجاء كلمات ذات الصلة بإسكتلندا والآلات الموسيقية. وتذكر أن تركيز دراسة الوحدات على “التعلم من خلال العمل”.
تعليقات
إرسال تعليق