لاحظت ماريا مونتيسوري عند دراستها مع الأطفال حدوث فترات حساسة. في علم أصول التدريس الأخرى، يمكن أن يطلق عليه علامات التطور أو منافذ الفرص.هي تلك الفترات في حياة الطفل عندما تظهر قدرة معينة بقوة. خلال هذه الفترات ، يكون لدى الطفل حساسية قوية فضول وشغف تجاه المعرفة أو المهارة. تستمر الحساسية لفترة معينة ولا تتكرر.
إنها ببساطة فترة زمنية يركز فيها الطفل أساسًا على جانب واحد من بيئته ويستبعد كل شيء آخر. يحدث هذا عندما نرى طفلًا يقوم بنشاط متكرر بشغف، ويبدو أنه لا يوجد ما يمكن أن يردعهم عن إنجاز هذه المهمة إلى أن يرضوا. إنه وقت التركيز المكثف والنشاط العقلي على تطوير مهارة معينة في ذلك الوقت بالذات ، العمر / المرحلة في النمو. إن الدافع وراء ذلك هو وجود قوة داخلية من دون وعي أن أفضل طريقة يمكن أن يدعمها الشخص البالغ هذه العاطفة هي إعداد البيئة وتهيئتها وتشجيع هذا الوقت الخاص للتعلم.
يمكن أيضًا إستخدام هذا كإرشادات أساسية فيما يتعلق بوقت إستعداد الطفل للتعلم ومتى يقدم عناصر معينة للأطفال. يمكن تحديد ذلك أيضًا من خلال مراقبة الطفل عندما يركز على نوع معين من العمل ويتبع مصلحة الطفل.
وعلى الأم أو المحطين بالطفل دعم هذه المرحلة بإعداد البيئة لتنمية المهارات الجديدة . ولابد من إستغلال هذه الفترة لأنها تظهر فجأة ولا تعود ثانية ويصبح تطويرها أصعب بكثير فيما بعد الفترة الحساسة. يمكن إعتبار هذه الفترات الحساسة على أنها لحظات من الإستعداد للتعلم.
"يتمتع الطفل بقدرات إبداعية، طاقة محتملة ستمكنه من بناء عالم عقلي من العالم حوله. لقد قام بالعديد من عمليات الإستحواذ خلال الفترات الحساسة ، مما وضعه في علاقة بالعالم الآخر بطريقة مكثفة للغاية. "سر الطفولة بقلم ماريا مونتيسوري.
مثال: الفترة الحساسة الأساسية عند الطفل للحركة تكون منذ الولادة حتى عام ونصف، ولذلك عندما لانضع الطفل وهو مستيقظ على بطنه يلعب بعد شهرونصف وتكون كل وضعياته على ظهره في الأغلب لايمر بمرحلة الحبو، وظاهرة تأخر الحبو أوتفويتها منتشرة، وهناك أطفال كتير لم يحبو نهائيا وبدؤا المشي فورا ( الحبو له أهمية عالية في التطور الحركي والعضلي للطفل). وكذلك جلوس الطفل في كرسي أو عربة لفترات طويلة. يعيقه على تنمية الحركة عنده.
مثال: الفترة الحساسة ممكن عندما تجد ابنك يصب الماء وينثره على الأرض، هذه فترة حساسة بأنك تعلمه الصب وتبدء في نشاط الصب لمنهج مونتيسوري.
مثال: الفترة الحساسة ممكن عندما تجد ابنك يصب الماء وينثره على الأرض، هذه فترة حساسة بأنك تعلمه الصب وتبدء في نشاط الصب لمنهج مونتيسوري.
كيف أعرف الفترة الحساسة؟
لاحظت مونتيسوري أن الفترات الحساسة ليست خطوط منظمة أى أنها لا تتبع بعضها البعض. وبعضها يتزامن مع بعض التداخل وكان واضحا لها أن الفترات الحساسة التي مر بها الطفل لم تكن فقط مساعدة لتطوير حياته الفيزيائية بل كانت أيضا جانبا مهما من عملية تعلمه.
نجد الطفل لديه شعف وفضول لشيء معين، لايتوقف عن عمله يكرر باستمرار دون مملل، نجد لديه رغبة في مواصلة عمل شيء وقت طويل و يتركها عندما يتقنها ويتعلمها. نجد أنفسنا نسأل الطفل ألم تمل من فتح وغلق الباب أو الصندوق مثلا ؟!عندها تكون فترته الحساسة لغلق وفتح المقابض مثال
لو لم يستغل الأب او الأم كل فترة للطفل يكون لديه شغف في أمر ما، سيفقد الرغبة فيها بنسبة كبيرة بعد ذلك يكون صعب جدا تعلمها فيما بعد. لذا لاتستغرب عندما يكبر الأبناء ويرفضون تنظيف أو تنظيم غرفهم أو ترتيب الأطباق أو عودة الأكواب لمكانها في المطبخ، لانك منعتهم او لم تنتبه للفترتهم الحساسة للنظافة والنظام !
لاحظت مونتيسوري أن الفترات الحساسة ليست خطوط منظمة أى أنها لا تتبع بعضها البعض. وبعضها يتزامن مع بعض التداخل وكان واضحا لها أن الفترات الحساسة التي مر بها الطفل لم تكن فقط مساعدة لتطوير حياته الفيزيائية بل كانت أيضا جانبا مهما من عملية تعلمه.
نجد الطفل لديه شعف وفضول لشيء معين، لايتوقف عن عمله يكرر باستمرار دون مملل، نجد لديه رغبة في مواصلة عمل شيء وقت طويل و يتركها عندما يتقنها ويتعلمها. نجد أنفسنا نسأل الطفل ألم تمل من فتح وغلق الباب أو الصندوق مثلا ؟!عندها تكون فترته الحساسة لغلق وفتح المقابض مثال
لو لم يستغل الأب او الأم كل فترة للطفل يكون لديه شغف في أمر ما، سيفقد الرغبة فيها بنسبة كبيرة بعد ذلك يكون صعب جدا تعلمها فيما بعد. لذا لاتستغرب عندما يكبر الأبناء ويرفضون تنظيف أو تنظيم غرفهم أو ترتيب الأطباق أو عودة الأكواب لمكانها في المطبخ، لانك منعتهم او لم تنتبه للفترتهم الحساسة للنظافة والنظام !
ماذا يجب أن أعمل عند ظهور الفترة الحساسة ؟
بالطبع فقد ذكرت ماريا أن الفترة الحساسة قد تظهر مع بعض التهيئة والإستعداد والمساعدة في تلك الفترة
- يكون بالقراءة.
- مشاهدة أفلام وثائقية.
- الخروج ومشاهدة الطبيعة كمشاهدة السماء صباحاً ومساءً.
- الاستماع لقصص سمعية.
دمج اللعب والأنشطة التعليمية.
-العلاقات الإجتماعية والبيئة الأسرية.
تبدء الأسئلة التي لابد أن نهيء أنفسنا للإجابه عنها فى نفس وقت القراءة أو المشاهدة أو الإستماع وممكن بعد مدة كل طفل يختلف عن الآخر, المهم أن نلبى شغفهم ونساعدهم على إكتمال معلوماتهم قدر المستطاع.
ولاتقلق إأن تكون المعلومة كبيرة على الطفل على العكس الطفل عنده إستعداد للتعلم وإكتسابه .
فيما يلي الفترات الحساسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من الولادة إلى 6 سنوات من العمر:
فترة حساسة للطلب (عمر 18 شهرًا إلى 2 سنة)
فترة حساسة للغة (المولد إلى 6 سنوات)
فترة حساسة للحركة (المولد إلى 4 سنوات)
فترة حساسة لصقل الحواس (المواليد إلى 5 سنوات)
فترة حساسة للفطام ( من 5 إلى 6 أشهر)
الفترة الحساسة للأرقام (من 4 إلى 5.5 سنوات)
الفترة الحساسة للأدب والمجاملات (من 2 إلى 6 سنوات)
تعليقات
إرسال تعليق