التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منتسوري من الميلاد حتى3 سنوات




تعتمد فلسفة مونتيسوري في التعليم على تقديم الصورة كاملة ثم دراسة الأجزاء، التدرج من السهل إلى الأصعب، والتدرج من البسيط إلى المعقد! هذا المقال يشرح تقسيم منهج مونتيسوري من الميلاد حتى3 سنوات!
يختلف نهج مونتيسوري عن المناهج الأخرى في عدم التزامه بالمناهج السنوية المعتادة وفصل مونتيسوري يحتوي على أطفال من سن 3 أشهر حتى3 سنوات أو من سن 3 سنوات إلى6 أعوام وهكذا تنقسم الدراسة باستخدام نهج مونتيسوري إلى حقب زمنية مكونة من 3أعوام.
(0 -3) – (3-6) – (6-9) -(9-12) – (12-15) – (15-18) 

هناك عدة أسباب لهذا التقسيم: 
يتفاوت استيعاب الأطفال باختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وهذا التقسيم يحمي الطفل من الشعور بالغباء أو التأخر عن أقرانه. ما لم يستوعبه في عمر عام يمكنه أن يمارسه بكل سهولة في عمر عامين. 
ينفر نهج مونتيسوري من المنافسة بين الطلبة وهذا هو ما يحدث في الفصول التي تحتوي على أطفال من نفس العمر. التفاوت في أعمار الأطفال يشجع على التعاون بدلا من التنافس. 
لا يوجد نجاح وسقوط في نهج مونتيسوري؛ توجد العديد من الفرص للتعلم ولتحسين المستوى ولإتقان درس ما. 

منهج مونتيسوري هو الأقرب إلى أسلوب الـ لامدرسي. لا يوجد منهج محدد له كتب محددة وعدد ساعات محددة وحصص ودروس وواجبات منزلية. يعتمد نهج مونتيسوري على فضول الطفل وشغفه بالمعرفة ويتم التدريس من خلال أدوات وأنشطة تقدم للطفل وفقا لاهتماماته وقدراته والمرحلة الحساسة التي يمر بها.

تعربف المرحلة الحساسة هو: فترة تبدأ فجأة وتنتهي فجأة حيث تلاحظ على طفلك الاهتمام المفاجئ بشيء ما وتجده يكرره مرارا بلا تعب أو كلل وكأنه يروي فضوله تجاه هذا الشيء. من هذه الأمثلة شغف الطفل في عمر عام بفتح وغلق الأدراج وشغف الطفل في عمر عام ونصف بمطابقة الحلة وغطائها وشغف الطفل في عمر عامين بالتقطيع وهكذا. دورك في هذه المرحلة هو تقديم العديد من الأنشطة التي تروي هذا الشغف حتى يكتسب الطفل المهارة المطلوبة.

إذا لاحظت شغف طفلك بالحشرات عليك باستغلال هذه الفرصة وتقديم العديد من الكتب الملائمة لعمره التي توضح صور الحشرات المختلفة ودورة حياتها ومعلومات عن طعامها والبيئة التي تعيش فيها. عليك بشراء أشكال مجسمة للحشرات التي يدرسها والبحث على النت عن صورها وأطوارها. أضف إلى هذا دروس في رسم الحشرات وصناعتها من الصلصال أو العجين. كلما تقدم عمر الطفل استخدم دراسته تلك كقاعدة لانطلاق مفاهيم جديدة مثل الجغرافيا والتاريخ وثقافات الشعوب. نفس الشيء يتكرر عند اهتمام الطفل بالزهور أو الأسماك أو الكلاب.
فجأة سوف يظهر شغف الطفل بالأرقام ومعناها! هذا هو الوقت المناسب لتقديم الأرقام والأعداد! نفس الشيء سوف يتكرر مع الحروف! أكبر شيء يهدد الفترات الحساسة هو إهمالها أو عدم ملاحظتها!
هناك دافعان أساسيان للفترات الحساسة، أولهما طبيعة الطفل الفضولية وثانيهما هو الحياة التي تقدمها لطفلك! لن يهتم الطفل بالحشرات إذا لم يراها ولم يهتم الطفل بالزراعة إذا لم يزرع ولم يهتم الطفل بالسيارات إذا لم يشاهد العديد منها. نفس الشيء سوف يتكرر مع المجموعة الشمسية والقارات وغيرها من الدروس التي يحتاج الطفل أن يتعلمها.

تبدأ أنشطة مونتيسوري من عمر 3 أشهر وفي3أعوام الأولى من عمر الطفل ينقسم نهج مونتيسوري إلى أنشطة في المجالات الآتية: 
مهارات عقلية 
مهارات حركية 
مهارات حياتية 
مهارات لغوية 
مهارات اجتماعية 
مهارات حسية 
تهدف كل مهارة إلى تنمية عدة أشياء لدى الطفل منها التركيز البصري على لعبة ما، محاولة الإمساك بها، جذبها، وتفحصها. كذلك تدريبات التمييز بين الأحجام والأشكال وتدريبات تقوية الذاكرة والإدراك. وهناك أنشطة عديدة تشجع الرضيع على استخدام يديه وعينيه في مطابقة الأشكال والأحجام.

تعليقات

منشورات شائعة

أركان منهج منتسوري

التعليم حسب منهج مونتيسوري التعليمي يجب أن يكون فعالا و داعما و موجها لطبيعة الطفل، باستخدام نظام بسيط من التعليم و الابتعاد كليا عن تراكم المعلومات و التلقين و الحفظ، لأن الطفل يجب أن يتعرف على العالم من حوله من خلال حواسه.  يمكن القول أن منهج مونتيسوري هو منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، منهج يؤكد على ضرورة أن تهتم العملية التربوية بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية و العقلية و الروحية و الجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية و القدرة على حل المشكلات و تنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت وغير ذلك من الأمورلقد صممت مونتيسوري أدواتها إعتمادا بشكل أساسي على صقل حواس الطفل التي تعتبر وسيلته الرئيسية في إكتساب معرفته فقامت بتقسيمها إلى مجموعة من الخبرات والأركان سنقوم بتفصيل أهداف كل ركن منها كما يلي: ركن متطلبات التعليم في الحياة اليومية. ركن تفاعلات الطفل الحسية مع ما يجري حوله. ركن العلم والمعرفة.  ركن متطلبات التعليم في الحياة اليومية.   متطلبات التعليم في الحياة اليو

الفترات الحساسة للتعلم

مامعنى الفترات الحساسة للتعلم في عمر الطفل ومتى تكون؟ هي فترات في عمر الطفل تحدث في أوقات مختلفة يكون فيها الطفل مستعد بشكل أكبر من أي وقت أخر للإستكشاف وتكون قدرته على التركيز عالية جدا وإستجابته للأنشطة سريعة وفعالة. يهتم الطفل في كل فترة من هذه الفترات بشئ معين ومحدد ويهمل ماحوله. فمثلا الفترة الحساسة للحركة تبدأ بإهتمام الطفل بالتحرك فيبدأ بالتقلب ثم الحبو حتى تنتهي بإجادة الحركة والمشي. يجب مراقبة الطفل لإستغلال هذه الفترات جيدا لتحسين مهاراته حيث يكون الطفل عنده من الإستعداد والإستجابة والتركيز مايسمح بتطوره في هذا المجال بشكل أسرع وأفضل. هذه الفترات لا تتكرر فإحرصي على ألا تضيعي هذه الأوقات فما تبذليه مع طفلك في شهر ليتمكن منه ربما يحتاج أيام أو ساعات في فتراته الحساسة ليفعله ويتمكن منه. مثال على إستغلال هذه الفترات : (فلنفرض أنها فترة حساسة لتعلم طفلك الحركات الدقيقة فلتبادري بعرض أنشطة اللضم على سبيل المثال.) الفترة الحساسة للنظام والترتيب: غالبا تكون هذه الفترة هي أولى الفترات الحساسة لدى الطفل في السنة الأولى من عمره وقد تستمر معه حتى العام الثاني، وإذا

فوائد التعليم المنزلي

لماذا تبقي أطفالك للتعلم في المنزل بدلاً من إرسالهما إلى المدرسة؟  حسناً، أولاً وقبل كل شيء، ليس عليك أن تستيقظ في الساعة السابعة صباحاً وإصطحابهم إلى المدرسة مع تذكيرهم  بالتعليمات اليومية، والإنتظار بقلق حتى يعودوا. التعليم المنزلي يمنحك المزيد من السيطرة على التأثيرات التي  تؤثر على طفلك. نمو وتطور طفلك يتم إزالته من عالم المجهول. أنت وأنت وحدك يمكن أن يقرر ما يحتاج إليه طفلك أو ما يجب عليه تعلمه. تفصيل المناهج الدراسية لتتناسب مع إحتياجات ومصلحة الطفل  هي واحدة من الفوائد الأكثر وضوحاً من التعليم المنزلي. الإهتمام الفردي هو فائدة أخرى بارزة للتعليم المنزلي. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يحتاج إلى مزيد من الوقت لتعلم  الرياضيات، فيمكن أن تقلل من وقت دروسه في اللغة الإنجليزية لمنحه لمادة الرياضيات. لا توجد ساعات محددة لتعلم كل مادة. هذا يعني  أن الطفل يتمتع بميزة تحديد عدد أكبر من ساعات المادة التي تبدو صعبة دون إضافة أي ضغط. مقدار الوقت اللازم لتعلم كل مادة  يعتمد على قدرات ومصلحة الطفل. يصبح تعليم الطفل نشاطاً عائلياً ممتداً. حيث يشارك أولياء الأمور في كل خطوة من خطوات عمل