ترى مونتيسوري، بأن التربية يجب ألا تكون مفروضة على الطفل وأن الطفل يجب أن يكون حرا في العمل وفي تنمية نفسه بشكل طبيعي .
أن لدى الطفل ميلا لأستخدام يديه، لذلك يجب أن تنظم المواد على أساس حاجته للتعلم من خلال الحركة، لأن الحركة هي التي تطلق العمل العقلي، وترى بأن الصف يجب أن يكون منظما وظيفيا للطفل بحيث يتمكن من الحركة والعمل والنمو بحرية.
ويجب أن تكون الحجرة والأثاث يتناسب مع حجم الطفل، كما نبهت الى أن الحس الجمالي للطفل ينمو في هذه السنوات المبكره مما دفعها الى توفير الجمال في الصف، وطالبت أن تتوفر رفوف لوضع أشياء الأطفال بأتقان ونظام وأن تزين الجدران بلوحات جذابة، وأن تكون الكتب في متناول الأطفال، فقد كانت المواد التي إستخدمتها مونتيسوري في هذه الصفوف توقظ إهتمام الأطفال بالتعلم، وكانوا يتعلمون حب التعلم للتعليم نفسه، وكانت ترى أن عدم تجاوب الطفل مع عمله يرجع الى الأسلوب الذي تم تقديم العمل به إليه.
ترى مونتيسوري أن حرية الطفل وعفويته تظهرأن بشكل واضح في جو الصف وكانت تقول : " أن اليد المربية هي يد حرة وأن الإنضباط يجب أن يأتي من خلال الحرية ". إن الصف مصمم على نحو يبعد التلهي، ويوفر الفرص للعمل البناء، وإستمرار كبير في التعلم والتعليم، فكل خطوة تمثل إعداد لخطوة تالية، والأجهزة المستخدمة موضوعه لهذا الغرض من العمل، أن الطفل يتم منحه حق
الإختيارالحر لمناشط اللعب، والمواد مصممة بشكل يناسب نموه الطبيعي الجسمي والوظيفي، فالطفل يتفاعل مع المواد بصور مختلفة ومما يساعد على ذلك عدم وجود ترتيب ينتقل منه الطفل من صف إلى صف، فالصفوف غير متدرجة ويتسم جو الصف بالهدوء وتوجيه الأطفال نحو إنجاز المهمات.
ويتم تعليم الأطفال الإستعمال الجيد والمناسب للألعاب والدمى ويجري تشجيع الصغار منهم على أن يتعلموا من الأطفال الذين يكبرونهم بمراقبتهم أثناء إستخدامهم للمواد، والأطفال في مرحلة النمو المبكرة لا يمارسون الكثيرمن الأنشطة الجماعية واللعب الرمزي، وتنظر المدرسة إلى رغبة الأطفال في التعلم وتغير هذه الرغبه هي الحافز الذي يوجه أنشطة الطفل لذلك يسمح للاطفال
بالإنتقال من نشاط الى أخر كما يبدو في إهتماماتهم، وكلما ظهرت لديهم كفات جديدة أدخلت المعلمة خبرات جديدة تساعد في تنمية المهارات لديهم .
لا يكافأ في مدرسة مونتيسوري للنجاح الذي حققه ولا يعاقب على الاخفاق، فالمواد نفسها مصممه بطريقة تمكن الطفل من معرفة ما إذا كان قد نجح في إستخدامها بالشكل الصحيح أم لا، الا أن الطفل يشجع على الإستمرار في المهمة التي إختارها أطول فترة ممكنة، وهناك إختبار عميق لطاقات كل طفل بصفته متعلما كفوءا.
تعليقات
إرسال تعليق