المنتسوري ليس طريقة في التدريس فحسب، وإنما منهج تربيويًا تعليميًا متكاملًا، في هذا المقال سنتعرف على بعض الأمور المتعلقة بالمنتسوري ومبادئه، وكيف نستخدمه في تربية أبنائنا حتى يكون في بيتنا منتسوري!
من هي ماريا منتسوري
شخصية قوية تمتاز بسعة وعمق الفكر إلى جانب حركة نشطة مؤثرة وصلت بصماتها شرق وغرب العالم في أقل من نصف قرن. تأثرت ماريا بأفكار روسو الذي طالب بعودة الطفل إلى أحضان الطبيعة فناصرت فكرة تربية الطفل وفق ميوله وقامت
بعمل إبداعي إجرائي لتنمية الطفل روحياً وفكرياً وحركياً عبر مجموعة أنشطة تلبي حاجاته وتنمي إمكانياته داخل مؤسسات متخصصة طبقاً لمواصفات وأهداف تعليمية معينة (Parkay & Stanford, 2001, P. 109). آلاف من مؤسسات
رياض الأطفال إلى اليوم وفي دول كثيرة تنتمي فكرياً وعملياً لفلسفة ماريا في طرق التعليم الخاصة بتنمية الأطفال وآلاف الجامعات تدرس فكرها التربوي الخصب.
ولدت ماريا منتسوري في إيطاليا مدينة شيارافال Chiaravalle لأسرة محافظة ولكنها دخلت كلية الطب بجامعة روما University of Rome وخالفت التقاليد وتخصصت فيما بعد في دراسة أمراض الأطفال ومشاكل ضعاف العقول. تخرجت عام 1894م وعملت في التدريس في جامعة روما فإهتمت بالأنثروبولوجيا anthropology وطرائق التعليم pedagogy كما عملت طبيبة مساعدة في مستشفى الأمراض العقلية مما جذبها إلى دراسة الأطفال أصحاب المصاعب العقلية ونجحت في تأسيس مدرسة ترعى
ضعاف العقول واكتشفت أن لهم قابلية للتعلم الجيد. لاحظت لاحقاً أن الطرق التقليدية في التدريس من أهم أسباب ظهور التأخر الدراسي.
وبعد نجاح أحد أطفالها المعاقين في إمتحان شهادة عامة بنسبة لا تقل عن نجاح زملائه من الأطفال العاديين، بدأت مونتسوري تعيد النظر في طرق تدريس الأطفال العاديين أيضا، فإذا كان الطفل المعاق عقليا قد حقق نجحا كبيرا عندما قدمت له وسيلة تعليمية مختلفة، فما الذي يمكن أن يحققه الطفل العادي إذا تم تطوير وسائل التعليم الخاصة به.
بثت ماريا منهجها وعصارة تجاربها في مجموعة من كتبها مثل:
منهج منتسوري (The Montessori Method, 1912).
طريقة منتسوري المتقدمة (Method 1917-18 The Advanced Montessori).
سر الطفولة (The Secret of Childhood 1936).
التربية لعالم جديد (Education for a New World 1946).
من أجل تربية القدرات الإنسانية (To Educate the Human Potential 1948).
اكتشاف الطفل (The Discovery of the child).
العقل المستوعب (The Absorbent Mind, 1949).
تتابعت قصص نجاح مدارس منتسوري فقامت في أربعين سنة بنشر خبراتها في العديد من الدول وأشرفت على تأسيس برامج إعداد وتدريب المعلمين وخلال هذه الفترة ترجمت كتبها إلى جميع اللغات العالمية الهامة. . كانت محاضراتها في دول فقيرة وغنية فحاضرت في أوربا وأمريكا وفي الهند وسري لانكا وأسبانيا ثم استقرت ماريا في هولندا
حيث توفيت سنة 1952 م, وبإختصار يمكن أن نقول أن منهج المنتسوري هو منهج تعليمي يعتمد في الأساس على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، منهج يؤكد على ضرورة أن تهتم العملية التربوية بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية، والعقلية، والروحية، والجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية والقدرة على حل المشكلات وتنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت وغير ذلك من الأمور.
تعليقات
إرسال تعليق