لاحظت ماريا مونتيسوري عند دراستها مع الأطفال حدوث فترات حساسة. في علم أصول التدريس الأخرى، يمكن أن يطلق عليه علامات التطور أو منافذ الفرص.هي تلك الفترات في حياة الطفل عندما تظهر قدرة معينة بقوة. خلال هذه الفترات ، يكون لدى الطفل حساسية قوية فضول وشغف تجاه المعرفة أو المهارة. تستمر الحساسية لفترة معينة ولا تتكرر. إنها ببساطة فترة زمنية يركز فيها الطفل أساسًا على جانب واحد من بيئته ويستبعد كل شيء آخر. يحدث هذا عندما نرى طفلًا يقوم بنشاط متكرر بشغف، ويبدو أنه لا يوجد ما يمكن أن يردعهم عن إنجاز هذه المهمة إلى أن يرضوا. إنه وقت التركيز المكثف والنشاط العقلي على تطوير مهارة معينة في ذلك الوقت بالذات ، العمر / المرحلة في النمو. إن الدافع وراء ذلك هو وجود قوة داخلية من دون وعي أن أفضل طريقة يمكن أن يدعمها الشخص البالغ هذه العاطفة هي إعداد البيئة وتهيئتها وتشجيع هذا الوقت الخاص للتعلم. يمكن أيضًا إستخدام هذا كإرشادات أساسية فيما يتعلق بوقت إستعداد الطفل للتعلم ومتى يقدم عناصر معينة للأطفال. يمكن تحديد ذلك أيضًا من خلال مراقبة الطفل عندما يركز على نوع معين من العمل ويتبع مصلحة الطفل. ...
مناهج تعليمية مصممة حسب قدرات طفلك