التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

الفترة الحساسة للحركة

يمكن تقسيم الفترة الحساسة للحركة إلى تصنيفات مختلفة. لإكتساب المسارات الجسمية (المشي واستخدام اليدين) من 0-2.5 سنة. البيئة التي نستعد لها هي الفرص المتاحة للطفل للزحف والسحب والتشجيع على المشي بمساعدة أو بدون مساعدة وليس فقط تركه للجلوس بمفرده. يعطى الطفل أيضًا ألعابًا / مواد تسمح لأياديهم بربط الأشياء الصغيرة واللمس والإنعطاف وإدخالها وفهمه لنرعي فقط الأمان والإنتباه. علينا أن نعطيهم ألعابًا أو مواد تعمل على تحسين حركة اليد، وتحسين التنسيق بين العين واليد. يجب تكرار هذه الفرص الممنوحة لهم من أجل تحسين هذه المهارات.  النمو الحركى للطفل منذ الولادة و تبدأ الفترة الحساسة أيضا منذ الولادة و تستمر حتى 4 سنين .. نقسمها لفترتين من 0 الى سنتين و نصف هذه فترة الحركات البسيطة و إستخدام اليدين و تتخللها فترة المشى. و هنا سيكون تركيزنا على مساعدة الطفل للوصول الى هدفة بداية بحمل الأشياءالصغيرة فى يداه مرورا بالحبو و المشي . نحاول توفير بيئة امنه  للطفل و نجهزله اللعب و الوسائل اللى تساعد فى تنمية مهاراته الحركية. من سنتين و نصف الى 4 سنوات فى هذه الفترة  الطفل أتقن الأساسيات و يتعلم

الفترة الحساسة للطلب

 تبدأ الفترة الحساسة للطلب من الولادة وتصل إلى ذروتها من 18 شهرًا إلى 2.5 عامًا وتستمر حتى عمر 5 سنوات. يتميز هذا بالرغبة في الإتساق والتكرار. يوجد لدى الطفل حب عاطفي للروتين الثابت وعندما يكون الطفل منزعجًا بسب الإضطراب. غالبًا ما تكون "التوائم " رهيبة ردود فعل مبالغ فيها على الاضطرابات الصغيرة  لا ينظر إليها الكبار. لذلك يجب أن تكون البيئة مرتبة بعناية مع مكان لكل شيء وبقواعد أساسية محددة بعناية. من المهم أيضًا أن يكون لديك ترتيب خارجي كترتيب في بيئتهم أو مشابه لغرفهم حيث يوجد مكان مناسب لكل شيء لأن هذا يساعد الطفل أيضًا على تأسيس نظامه الداخلي. هو عندما ترى طفلاً قد يعانى من نوبة غضب لأن الأشياء في غير مكانها خارجة عن الروتين وتؤثر على إحساسه بالنظام. قد يصرون في هذا الوقت على نفس الروتين، وفي بعض الأحيان لا يكون للوالدين الوقت الكافي لإحترام هذا الترتيب في الحياة المزدحمة. يمكن للمرء حتى رؤية الطفل يضع الأشياء في مكانها الخلفي إذا كانت خارج الترتيب وإذا أعطيت الفرصة. من المهم أن تكون على دراية بهذا كأحد إحتياجات الطفل التي يجب الوفاء بها. إن طلب النظام والترتيب يساعد

الحواس الخمس - حاسة اللمس

من الحواس التي يشعر بها الطفل بعد ولادته ولهذه الحاسَّة أهميَّة كبيرة في تعرُّف الطفل على جسمه وتفاصيله منذ البداية، ومن ثمَّ تعرفه على المحيط من حوله ككل. . ولتقوية هذه الحاسة عند الأطفال يجب علينا نحن المربين أن نتعمد على التمارين والألعاب الحسية ولا نكتفي بإعطاء المعلومات بطريقة التلقين واستخدام حاسة البصر والسمع فقط وإنما علينا أن نشجع الطفل لاستخدام بقية حواسه وتجربة الأشياء ولمسها ... فذلك يعمل على تحفيز العقل وتنمية المهارات الإبداعية. . وتكملة لدروس الحواس التي بدأناها وأخذنا فيها حاستي البصر والسمع والأعضاء المسؤولة عن كل منهما. . درسنا اليوم عن (حاسة اللمس): . في البداية تكلمنا عن هذه الحاسة وعن العضو المسؤول عنه وهو الجلد وكيف أن الله خلق لنا الجلد ليساعدنا في التعرف على خصائص الأشياء والتمييز بينها ... مثل الحار والبارد والخشن والناعم ......الخ .. وفوائد العرق للجسم, وكيف أن لون الجلد يختلف درجاته عند الناس, و تعرفنا على صور لأنواع الشعوب من خلال نظرة سريعة لمجموعة من الكتب. . بعدها قمنا انا ومارية بعمل تجربتنا لليوم لتقوية حاسة اللمس: . وضعت

جسم الإنسان

موضوع وحدتنا لهذا الشهر: عن جسم الإنسان موضوع ممتع جداً .. اخترت هذا الموضوع لأن الفترة الأخيرة مارية كانت جداً مهتمة وتسأل عن العظام والقلب والتنفس . ومرة سألتني ليش الملح مضر ... شرحتلها ان الملح يكون مضر اذا كثرنا منه لأنه يضر الكلى فنحاول نخفف ونشرب موية كثيردائماً وهنا بدأت تسأل عن الكلى وفين مكانها و و و الخ 🤔. لذلك حبيت أشبع رغبتها وفضولها وأعطيها كل المعلومات الي تخص الجسم البشري .. وأعملها الأنشطة عن أجزاء الجسم الداخلية والخارجية ... أسمائها ووظائفها بالإضافة لمواضيعنا الي بدأناها عن الحواس الخمس🖐🏻👃🏻👂🏼👅👀. اليوم تعلمنا عن الأعضاء الداخلية وأماكنها داخل الجسم فقط وبإذن الله سنتكلم عنها بشكل مفصل في الدروس القادمة. عملت مجسم ورقي كبير على شكل جسم الإنسان مقاس مارية تقريباً رسمته على ورق الرول الخاص بالرسم وقصيته وألصقت الأعضاء عليها بمساعدة مارية واحنا نلصق الأعضاء كنت أشرح لمارية وظيفة كل عضو وفائدته داخل الجسم مع اسمه طبعاً ... وبعد ما انتهينا ثبتناها على الجدار لأننا بنحتاجها في يوم ثاني بإذن الله للمراجعة هذا كان نشاطنا الممتع لليوم...

الفترات الحساسة

لاحظت ماريا مونتيسوري عند دراستها مع الأطفال حدوث فترات حساسة. في علم أصول التدريس الأخرى، يمكن أن يطلق عليه علامات التطور أو منافذ الفرص.هي تلك الفترات في حياة الطفل عندما تظهر قدرة معينة بقوة. خلال هذه الفترات ، يكون لدى الطفل حساسية قوية فضول وشغف تجاه المعرفة أو المهارة. تستمر الحساسية لفترة معينة ولا تتكرر. إنها ببساطة فترة زمنية يركز فيها الطفل أساسًا على جانب واحد من بيئته ويستبعد كل شيء آخر. يحدث هذا عندما نرى طفلًا يقوم بنشاط متكرر بشغف، ويبدو أنه لا يوجد ما يمكن أن يردعهم عن إنجاز هذه المهمة إلى أن يرضوا. إنه وقت التركيز المكثف والنشاط العقلي على تطوير مهارة معينة في ذلك الوقت بالذات ، العمر / المرحلة في النمو. إن الدافع وراء ذلك هو وجود قوة داخلية من دون وعي أن أفضل طريقة يمكن أن يدعمها الشخص البالغ هذه العاطفة هي إعداد البيئة وتهيئتها وتشجيع هذا الوقت الخاص للتعلم. يمكن أيضًا إستخدام هذا كإرشادات أساسية فيما يتعلق بوقت إستعداد الطفل للتعلم ومتى يقدم عناصر معينة للأطفال. يمكن تحديد ذلك أيضًا من خلال مراقبة الطفل عندما يركز على نوع معين من العمل ويتبع مصلحة الطفل.

الهاتف النقال الراقص

في المنشورات السابقة، رأينا أول هواتف محمولة مستوحاة من مونتيسوري، تلك المرئية، وننتقل الآن إلى الهواتف المحمولة التي تعمل باللمس، تلك التي سيضربها الطفل ويمسك بها بيديه، لذلك سنعلقها على إرتفاع يسمح له لتحقيق ذلك. نحن نستخدم الألوان الأساسية للهواتف المحمولة منذ حوالي 3 أشهر. من خلال هذا الهاتف المحمول، نقدم ثلاثة ألوان أساسية، مثل ا لاكتدرون موبايل، ولكن في هذه الحالة، لن يتمكن الطفل من رؤية التنسيق بين اليد والعين، وسيتمكن من لمس الأجزاء المتحركة لصنع له تدور والتأرجح. في الهاتف المحمول الأصلي، تُصنع الأجزاء من الخشب، ولكن هذا الإصدار المصنوع من يدويا سيستخدم شعرًاالجوخ. المواد: -شعر كثيف الجوخ (3 مم) : الأحمر والأزرق والأصفر. - الغراء -مقص -سلسلة القطن -1 عصا من الخشب أو البلاستيك (استخدمت قصب الخيزران المزخرف الذي اشتريته في ايكيا) التعليمات التالية: 1-قطع دائرتين من كل لون (قطره حوالي 6 أو 7 سم). 2-قص فتحة في كل دائرة إلى مركز الدائرة. 3-ربط الدوائر من كل لون عن طريق تطبيق بعض الغراء لتأمين. 4-ربط حبلا من خيوط لكل من الدوائر المترابطة. 5-تعلي

االهاتف النقال الاكتيدارن

استمرار الوظائف على الهواتف النقالة المستوحاة من مونتيسوري ، حان الآن دور  الأوكتيدارن  موبايل. يستخدم هذا الهاتف المحمول من عمر 5 إلى 6 أسابيع، عندما يميز الطفل مشاهدة الألوان بشكل أفضل. مع هذا الهاتف المحمول، نقدم ثلاثة ألوان أساسية وأيضًا أشكال هندسية ذات حجم، على عكس الهواتف السابقة التي توفر صورًا بالأبيض والأسود . المواد : -رقائق حمراء وصفراء وزرقاء (إشتريت عدة لفات من ورق التغليف ، ولكن إذا كنت تستطيع أيضًا شراء ورقة من الورق هنا ) -قالب Octahedron (استخدمت هذا واحد ) -مقص وغراء (لإلصاق الرقاقة التي إخترتها للصمغ الفوري) -خيط (اعتدت القطن الأبيض ، لكن النايلون يعمل بشكل أفضل) -1 عصا من الخشب أو البلاستيك (استخدمت قصب الخيزران المزخرف الذي اشتريته في ايكيا) التعليمات : 1-اطبع 3 نسخ من قالب المجسم ثم الصق كل واحد من ألوان الرقاقة. 2-قطع وتتبع مع القالب. 3-قم بإنشاء كل طيات القالب قبل الطي حتى ينتهي بك الأمر بحواف لطيفة على المجسم الثماني. 4-أضعاف وثني كل المثمن. يُنصح بوضع الخيط بعقد داخل المجسم الثماني قبل إغلاقه (لقد فكرت في هذا بعد فوات